ثغرة في تطبيق الرسائل على هواتف ايفون

0

عند قراءتك للعنوان، لربما تشعر بالصدمة .. هل فعلاً أن هواتف آيفون الذكية لا زالت تعاني من وجود الثغرات والتراجع في سوق العرض والطلب ؟!

فبالرغم من إطلاق ايفون 7 رسمياً في سبتمبر 2016 ودخوله ساحة المنافسة بقوة كبيرة وتحقيقه لمبيعات ضخمة، إلا أن الشائعات لا زالت تلاحق منتجات آبل الذكية.

ثغرة في “آيفون” تُعطِّل تطبيق الرسائل

الخبر هنا يتمحور حول ثغرة تُعطّل تطبيق الرسائل على هواتف ايفون والتي اكتُشفت مؤخراً عن طريق إرسال إحدى الرسائل النصية، الأمر الذي يجعل هذه الهواتف العاملة بنظام التشغيل “iOS” عاجزة عن فتح التطبيق، ممّا يجعل قراءة الرسائل النصيّة “أي مسج”.

ويستمر تطبيق الرسائل في ايفون بالإنهيار حتى بعد غلقه أو حتى غلق الهاتف وإعادة تشغيله مرة أخرى.

وهذه الثغرة تتضمن إرسال vCard، وهي صيغة ملف اتصال قابل للنقل، فيه الكثير من الأكواد لدرجة أن التطبيق لن يتمكّن من معالجتها.

ولهذا السبب يتعطّل تطبيق الرسائل على هواتف ايفون عن فتح الـ vCard، إذ يحتوي على آلاف السطور التي تحتوي على أكواد خبيثة، مقارنة بملفات الاتصال العادية التي تحتوي على نحو 200 سطر فقط.

ولأن آلية التطبيق تعتمد على فتح أحدث الرسائل النصية التي تصلك كمستخدم، فإنه سيحاول فعلياً فتح الرسالة الخبيثة حتى ولو كان مغلقاً أو كان الهاتف كله في وضع إعادة التشغيل.

هذه الثغرة التي تمّ اكتشافها من قبل الهاكر vincedes3 هي ثغرة أخرى من العام 2015 والتي كانت تتسبّب في انهيار الهاتف بنص عربي مكوّن من سطر واحد، وثغرة أخرى تمّ اكتشافها في تصوير الفيديو وتحديداً في نوفمبر عام 2016، لذلك تسعى شركة آبل بطريقة متميزة لإصلاح هذه الثغرات بسرعة متناهية من خلال إصدار تحديثات للنظام.

طريقتين لحلّ هذه الثغرة

في حال إصابة هاتفك بهذه الثغرة، فهنالك طريقتين لحذف الرسالة الخبيثة وفتح الرسالة الجديدة بدلاً منها، هما:

  1. الضغط على رابط الرسالة لفتح نافذة إرسال رسالة جديدة، ثم الضغط على “إلغاء” ومن ثم حذف الرسالة الخبيثة.
  2. إرسال رسالة لنفسك عبر تطبيق Siri، أو اطلب من شخص آخر أن يرسلها لك، ما سيسمح لك بأن تفتح الرسالة الجديدة بدلاً من الخبيثة.

    رجل يحل مشكلة تطبيق الرسائل

جرّبها بنفسك الآن واكتشف ما إذا كان هاتفك الآيفون يعاني من هذه الثغرة أم لا لتتخلّص منها! ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.