هل استطاع انستقرام التغلّب على سناب شات؟!

0

عزيز القارئ إذا كنت من مستخدمي تطبيقي الإنستقرام وسناب شات فلا بدّ وأنك لاحظت بأن الأول قد قدّم لك العديد من الميزات الجديدة والتي تتشابه إلى حدّ ما بالأساس الذي يقدمه التطبيق الأخير! ..

فقد استطاع انستقرام بعد طرحه لميزة القصص Stories في بداية شهر أغسطس/آب الماضي أن يستقطب عدداً كبيراً من مستخدي سناب شات والذي وقع في فخ إنخفاض عدد المشاهدات فيه بنسبة 15-40%.

ميزة انستقرام الجديدة لم تأت من عبث خاصة وأنه أقدم من سناب شات وقد لاقى رواجاً واسعاً بين جمهور المستخدمين منذ نزوله. وقد قامت شركة فيسبوك بشراء انستقرام، ممّا أدّى إلى حصول الكثير من المشاكل لخدمة التراسل بالفيديو سناب شات، خصوصاً بعد جلبها ميزة القصص المتطابقة تقريباً مع نفس الميزة التي تعتبر جزء أساسي من خدمة سناب شات وجذبها للمزيد من المواهب.

تقرير جديد يؤكّد على تراجع سناب شات

التقرير الجديد اعتمد على بيانات العشرات من مقدمي خدمات تحليل المعلومات والبيانات ومشاهير وسائل التواصل الاجتماعي وصنّاع المحتوى، والتي بدورها أكّدت على تراجع أعداد مستخدمي قصص سناب شات منذ إطلاق تطبيق انستقرام لميزة القصص.

المصادر أكّدت على أن نمواً سريعاً قد حدث في عدد مشاهدات قصص انستقرام وزيادة في معدّل المشاركة أيضاً. فيما كان المقابل هو تراجع في متوسط عدد مشاهدات قصص سناب شات بنسبة بين 20 و30% خلال الفترة الواقعة بين شهري أغسطس/آب من العام الماضي وحتى منتصف شهر يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

مقارنة من أعداد مستخدمي سناب شات وانستقرام

وقد ارتفع عدد مستخدمي قصص انستقرام ليصل إلى 150 مليون مستخدم يومياً منذ إطلاقها قبل 25 أسبوعاً، وهو ما يماثل عدد المستخدمين الذي يمتلكه سناب شات حتى تاريخ يونيو/حزيران 2016.

وفي هذا الصدد قال نيك شيشرون الرئيس التنفيذي لمنصة Delmondo لبرمجيات الأفكار الإبداعية وتحليلات الفيديو والتي قامت بتحليل 21.500 قصة سناب شات بأن إنخفاضاً ملموساً حصل في متوسط عدد مشاهدي قصص سناب شات بنحو 40% منذ بداية شهر أغسطس/آب إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

يُذكر بأن هنالك العديد من مشاهير تطبيقات التواصل الاجتماعي كانوا قد تأثروا بميزة القصص على انستقرام، بحيث انخفضت عدد مشاهدات قصصهم على سناب شات. فقد ذكرت إحدى هذه المشاهير بأن قصصها على سناب شات انخفضت من 150 ألف مشاهدة إلى 90 ألف في الفترة التي انطلقت فيها ميزة القصص على انستقرام وحتى يومنا هذا.

وتباعاً لذلك طرحت شركة Snap، الشركة الأم لتطبيق سناب شات أسهمها للاكتتاب بقيمة تصل إلى 25 مليار دولار، في حين تعمل فيسبوك الشركة الأم لانستقرام على تجربة ميزة القصص ومحاولة جلبها إلى منصتها الرئيسية خلال الأشهر القليلة المقبلة، جنباً إلى جنب مع وجود خدماتها للتواصل واتس اب وماسنجر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.